بالفيديو.. ابتكار كمبيوتر محمول خشبي!
الرؤية -

ترجمة- رنا عبدالحكيم

في عصر تشجّع فيه شركات التكنولوجيا المستهلكين على شراء أدوات أحدث وأعلى تكلفة، أطلقت شركة في بيرو جهاز كمبيوتر محمول مصنوع من الخشب، ومصمم ليستمر ما لا يقل عن 10 إلى 15 عامًا، حسبما نشر موقع "أوديتي سنترال".

وفي محاولة لإدخال تكنولوجيا جديدة وبأسعار معقولة إلى المناطق النائية في بيرو، أنشأت Carrascos - وهي شركة تضم متخصصين في الكمبيوتر وخبراء تسويق- كمبيوتر محمول مع غلاف خشبي يمكن بسهولة تفكيكه لصيانته وتحديثه. والكمبيوتر المحمول الذي يبلغ قطره 0.1 بوصة (25.65 سم) خفيف الوزن ويباع بأسعار معقولة للغاية. وتبلغ تكلفة جهاز Wawalaptop 799 Peruvian Sol (235 دولارًا)، ويمكن شراء قطع إضافية له، وهي عبارة عن لوحة دوائر أعلى، بحوالي 35 دولارًا من السوق الحرة.

وكُشف النقاب عن Wawalaptop الأصلي في عام 2015، لكن الإصدار 2.0، الذي يحتوي على غلاف من الألواح الليفية متوسطة الكثافة القابلة لإعادة التدوير (منتج خشبي هندسي)، ومدعوم من نظام التشغيل Linux المجاني، أصبح جاهزًا في النهاية لطرحه في الأسواق.

ويدعم Wawalaptop الشحن العادي أو من مصادر الطاقة الشمسية، لكن الميزة الأكثر هي سهولة تفكيكه. وتقول الشركة المنتجة إنها من خلال التصميم، تشجع المستخدمين على استكشاف المكونات الإلكترونية بداخل الجهاز، مما يسمح لهم بالتحديث عندما يرون ذلك ضروريًا. فبدلاً من التخلص من الجهاز، يمكن فقط استبدال اللوحة القديمة، وبالتالي استخدام نفس الجهاز لمدة 15 عامًا أو أكثر.

وبصرف النظر عن القدرة على تحمل التكاليف وسهولة الوصول هذه التكنولوجيا إلى الأطفال في المناطق النائية، فإن Wawalaptop له أيضًا تأثير إيجابي على البيئة، من خلال تقليل كمية النفايات التكنولوجية. ولا تتوافر معلومات بعد حول ما إذا كان لدى الشركة أي خطط لإطلاق الكمبيوتر المحمول الخشبي خارج بيرو.



إقرأ المزيد