كاتبة سعودية «حزينة» لانسحاب أمريكا و(إسرائيل) من «اليونسكو»
الخليج الجديد -

عبرت كاتبة سعودية، عن حزنها لانسحاب الولايات المتحدة و(إسرائيل)، من منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «اليونسكو».

وقالت «مها محمد الشريف»، في تدوينة لها عبر حسابها بموقع «تويتر»، قبل أن تقوم بحذفها لاحقا: «الولايات المتحدة انحسبت من منظمة اليونسكو وهذه (إسرائيل) ستنسحب بعدها، قطر لا تشارك في مكان إلا تفسده..ولا زالت التظاهرات في العاصمة الفرنسية أمام مقر اليونسكو تطالب بإسقاط مرشح قطر».

“قطر لا تشارك في مكان إلا أفسدته”.. كاتبة سعودية تعبر عن حزنها لانسحاب أميركا وإسرائيل من “اليونسكو” https://t.co/r9vKROwKct pic.twitter.com/JVL0MDH7Ep

— وطن. يغرد خارج السرب (@watan_usa) October 13, 2017

وكانت الولايات المتحدة، قد أعلنت أمس الخميس، انسحابها من عضوية المنظمة الدولية، مبررة قرارها بأن المنظمة «معادية لإسرائيل».

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية «هيذر نويرت»، إن «الولايات المتحدة ستشكل بعثة بصفة مراقب؛ لتحل محل بعثتها في الوكالة، التي تتخذ من باريس مقراً لها».

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، أن الأخير أوعز لوزارة الخارجية بالتحضير للخروج من «اليونسكو» أسوة بالولايات المتحدة.

وأكمل المكتب أن «نتنياهو» بارك قرار الرئيس الأمريكي، «دونالد تارمب»، والقاضي بانسحاب بلاده من المنظمة الدولية.

وكان السفير الإسرائيلي لدى «اليونسكو» «كرمل ساما هكوكهن»، أعرب عن قلقه من تقدم المرشح القطري في نتائج التصويت لانتخاب مدير جديد للمنظمة، قائلا إن هناك بصيص أمل لعدم فوز «حمد الكواري»، على حد قوله.

وتتزايد حظوظ المرشح القطري في الفوز بالمنصب الدولي رغم الحملة الشرسة التي شنها مندوبو عدة دول ضده، منها دول الحصار (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، والتي تفرض حصارا على قطر منذ 5 يونيو/ حزيران الماضي.

ويرى مراقبون أن انتخابات «اليونسكو» هذه المرة تختلف عن المرات السابقة، في أنها تقيس مدى الدعم الدولي لقطر، أو لدول الحصار.

والفائز في انتخابات اليونسكو الحالية سيخلف البلغارية «إيرينا بوكوفا»، وتبلغ مدة الولاية الرسمية للمنصب 4 سنوات يجوز بعدها الترشح لولاية ثانية وأخيرة.

التاريخ: 
الجمعة, أكتوبر 13, 2017 - 15:30
المحرر: 
أحمد ولد مبروك
المصدر: 
الخليج الجديد
أضف إلى مربعات الصفحة الرئيسية: 
No
تاريخ النشر: 
الجمعة, أكتوبر 13, 2017 - 15:30
المنطقة: 


إقرأ المزيد