فرنسا تهزم مصر بانتخابات «اليونسكو» واليمن تهدد مندوبها بالعزل
الخليج الجديد -

أسفرت نتائج مرحلة الإعادة بين مرشحة مصر لمنصب أمين عام اليونيسكو «مشيرة خطاب»، والمرشحة الفرنسية «أودري أزولاي»، عن هزيمة المرشحة المصرية بعد حصولها على 25 صوتا في مقابل 31 صوتا لـ«أزولاي».   

وتواجه «أزولاي» المرشح القطري «حمد الكواري»، في الجولة النهائية من انتخابات المنظمة التي تبدأ في السادسة والنصف مساء اليوم.

واعتراضا على نتيجة انتخابات الإعادة، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية «أحمد أبو زيد» أن بعثة مصر الدائمة لدى «اليونسكو» تقدمت، صباح الجمعة، بمذكرة رسمية إلى مدير عام اليونسكو «ايرينا بوكوفا» لطلب التحقق من صحة ما تم رصده من خروقات شابت عملية الانتخاب، والتي بدأت جولتها الأولى الأثنين الماضي.

وأوضح «أبوزيد» أن وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، التقى، صباح الجمعة، مع مدير عام «اليونيسكو»، ونقل ما قال أنه تم رصده بشأن العملية الانتخابية خلال الأيام الماضية مطالبا بالتحقق مما سماها خروقات معتبرا أنها « أثرت بشكل مباشرعلى نزاهة العملية الانتخابية»، على حد وصفه.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية، عقب هزيمة مرشحة بلادها، عن دعمها للمرشحة الفرنسية أمام المرشح القطري.

من جهة أخرى، هدد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية اليمنى «عبدالملك المخلافى»  مندوب بلاده باليونسكو «أحمد الصياد» بـ«العزل الفوري» إذا ثبت دعمه للمرشح القطري خلال عملية الانتخابات.

وقال «المخلافي» إنه «تم تكليف السفير اليمنى فى باريس بمراقبة الأمر، والتواصل مع الوفد المصرى» مؤكدا دعم بلاده لمصر.

ويرى مراقبون أن انتخابات «اليونسكو» هذه المرة تختلف عن المرات السابقة، في أنها تقيس مدى الدعم الدولي لقطر، أو لدول الحصار.

والفائز في انتخابات اليونسكو الحالية سيخلف البلغارية «إيرينا بوكوفا»، وتبلغ مدة الولاية الرسمية للمنصب 4 سنوات يجوز بعدها الترشح لولاية ثانية وأخيرة.

وسيتم إعلان الفائز بمنصب مدير «اليونسكو» اليوم، لكنه لن يصبح رسميا مديرا عاما للمنظمة الدولية إلا بعد موافقة الجمعية العامة للمنظمة عليه (195 دولة) في العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

 

 

 

التاريخ: 
الجمعة, أكتوبر 13, 2017 - 16:15
المحرر: 
محمد عبدالله
المصدر: 
الخليج الجديد + وكالات
أضف إلى مربعات الصفحة الرئيسية: 
No
تاريخ النشر: 
الجمعة, أكتوبر 13, 2017 - 16:15
المنطقة: 


إقرأ المزيد