تحقيق مساءلة ترامب يتهمه رسميا باستغلال منصبه
عربي ٢١ -

اتهم الديمقراطيون في مجلس النواب الأمريكي الثلاثاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باستغلال سلطات منصبه من "أجل التماس تدخل خارجي للاستفادة من ذلك في الانتخابات الرئاسية المقبلة".

وذكر تقرير للجنة الاستخبارات بالمجلس، التي قادت تحقيق مساءلة ترامب والذي بدأ رسميا في أيلول/سبتمبر الماضي أن ترامب "عرقل تحقيق المساءلة من خلال توجيه الشهود ووكالات الحكومة بتجاهل استدعائهم".


كما اتهم التقرير ترمب بـ"ممارسة التخويف ضد الشهود الذين امتثلوا لطلبات الاستدعاء"، وأشار إلى أنه "يواصل تشجيع أوكرانيا وغيرها من الدول الأجنبية على التدخل في الانتخابات".


وجاء في التقرير أن مخطط ترامب "أثر سلبا على السياسة الخارجية للولايات المتحدة تجاه أوكرانيا وقوض أمن البلاد القومي"، كما أن الرئيس "انخرط في حملة غير مسبوقة لعرقلة التحقيقات البرلمانية".


وبحسب ما جاء في التقرير فإن "ترامب اشترط على لبرئيس الأوكراني إعلان التحقيقات مع المرشح الرئاسي جو بايدن مقابل زيارة البيت الأبيض وإطلاق المساعدات".


وأشار إلى أن "كبير موظفي البيت الأبيض أكد أن وقف المساعدات لأوكرانيا كان مشروطا بفتح التحقيقات".
ومن المقرر أن تجتمع اللجنة في وقت لاحق للتصويت على ما توصلت إليه، ليتم بعد ذلك إحالة الأمر للجنة القضائية بمجلس النواب لبدء إجراءاتها يوم الأربعاء.



إقرأ المزيد