واشنطن والرياض والمنامة ترفض عزاء بمقتل سليماني بسفارات العراق لديها
الخليج الجديد -

الأربعاء 15 يناير 2020 12:19 م

رفضت الولايات المتحدة والسعودية والبحرين السماح للسفارات العراقية على أراضيها بفتح سجلات تعزية في مقتل قائد "فيلق القدس" بالحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني"، الذي اغتالته طائرة مسيرة أمريكية في 3 يناير/كانون الثاني الجاري ببغداد، لكن الإمارات سمحت بالأمر.

وقال مصدر دبلوماسي عراقي إن "الولايات المتحدة الأمريكية منعت السفارة العراقية في واشنطن من فتح سجل تعاز بمقتل المهندس، كما رفضت البحرين والسعودية الأمر أيضا"، مبينا أن "القنصلية العراقية في ديترويت شهدت إجراءات أمنية كبيرة من قبل السلطات الأمريكية لمنع فتح السجل".

وأضاف أن "الإمارات لم تعارض فتح سجل التعازي في سفارة العراق بأبوظبي رغم تقارب سياستها مع الدول التي رفضت الفتح"، بحسب موقع "روسيا اليوم".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، وجه وزير الخارجية العراقي، "محمد علي الحكيم"، جميع البعثات الدبلوماسية والقنصلية بفتح سجلات التعازي على أرواح قتلى الحشد الشعبي الذين قضوا جراء الغارات الأمريكية الأخيرة.

وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران بعد اغتيال "سليماني"، قبل أن ترد إيران بضربات صاروخية استهدفت قواعد عراقية تضم جنودا أمريكيين، لكنها لم تؤد إلى سقوط قتلى أو جرحى، واتضح أن طهران أبلغت واشنطن مسبقا بها، مما مكن الأخيرة من إجلاء جنودها بعيدا عن مرمى الصواريخ الإيرانية.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم



إقرأ المزيد