126 شركة خليجية تربح 13.2 مليار دولار بالربع الثالث من 2017
عربي ٢١ -
توقّع تقرير حديث أن تحصد شركات سعودية نحو 59 بالمائة، وشركات إماراتية نحو 29 بالمائة، من إجمالي الأرباح المتوقعة لجميع الشركات العاملة بدول مجلس التعاون الخليجي.

ووفقاً للتقرير الذي أعده بنك الاستثمار البحريني "سيكو"، فإن متوسط التوقّعات لأرباح 126 شركة خليجية يبلغ نحو 13.2 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام الجاري، بنمو قدره 9% على أساس سنوي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأوضح التقرير أن أرباح 21 شركة إماراتية تستحوذ على 29% من إجمالي الأرباح أو ما يعادل 3.79 مليارات دولار بنمو 10% على أساس سنوي بدعم رئيسي من أرباح شركات مثل "إعمار" و"اتصالات"، والتوقعات بنمو أرباح البنوك يتصدرها "الإمارات دبي الوطني" مع خفض المخصصات وتراجع النفقات التشغيلية ونمو صافي دخل الفوائد، إضافة إلى نمو أرباح بنك "دبي الإسلامي" بفضل النمو القوي في محفظة الإقراض.

وقدّر التقرير أن تصل أرباح 78 شركة سعودية إلى 7.92 مليارات دولار بزيادة 10% على أساس سنوي و18% على أساس ربعي، بدعم رئيسي من نتائج "مصرف الراجحي"، و "البنك الأهلي التجاري"، و "بنك الرياض"، بينما من المتوقع أن تتراجع أرباح شركات البتروكيماويات بنسبة 6% نتيجة زيادة أسعار المواد الخام.

ورجح التقرير أن تصل أرباح 10 شركات كويتية إلى نحو 884 مليون دولار بزيادة 6% على أساس سنوي و25% على أساس ربعي، مع نمو أرباح "بنك الكويت الوطني"، و"بنك برقان"، بينما من المتوقع تراجع نتائج شركات الاتصالات بنحو طفيف مع انخفاض أرباح "زين".

بينما سترتفع أرباح 8 شركات بحرينية بنسبة 21% على أساس سنوي إلى 350 مليون دولار بدعم من نتائج "ألبا"، و "بنك البحرين والكويت"، و "بنك البحرين الوطني"، و "بتلكو" و "زين البحرين".

ويتوقع التقرير تراجع أرباح 9 شركات عمانية بواقع 13% على أساس سنوي إلى 252 مليون دولار، وسط توقعات بانخفاض أرباح "بنك مسقط"، و "أسمنت عمان"، و "ريسوت للإسمنت"، و "عمانتل"، مقابل ارتفاع أرباح "بنك صحار"، و"وبنك عمان الوطني"، و "جلفار".

إقرأ المزيد