مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية يكشف عن هويته التجارية (ملاءة)
جريدة الوطن -

يساهم في تحقيق الشمول المالي للمؤسسات
كتب ـ عبدالله الشريقي:
تصوير ـ ابراهيم الشكيلي:

كشف مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية أمس عن هويته التجارية (ملاءة) التي تعتبر أول بنك وطني للمعلومات في السلطنة وتساهم في تقليل المخاطر الائتمانية والمالية ونسب التعثر وتمكين التمويل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمنصات تقنية الجدارة الإتنمانية وسيساهم في تحقيق الشمول المالي.
وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بفندق دبليو مسقط بحضور عدد من المسؤولين من البنك المركزي العماني والمؤسسات الحكومية والمدراء التنفيذيين للبنوك وشركات التمويل والاتصالات والتأمين والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، أكد عادل بن خليفة السعدي المدير العام لملاءة بأن مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) يعتبر مشروعا وطنيا تم إنشاؤه بموجب المرسوم السلطاني رقم 38/2019م.
وقال: إن (ملاءة) تخدم الطلب المتزايد على المعلومات الائتمانية والمالية للوصول اليها في الوقت المناسب بهدف تعزيز عملية اتخاذ القرار وتحديد المخاطر.. مشيرا إلى أنه تم رفد المركز الجديد بأحدث التقنيات العالمية لنمذجة البيانات وتحليلها بالإضافة الى توفير منصات القرارات الائتمانية الآنية لعرض القروض الصغيرة ومتناهية الصغر عبر المنصات التنقية وتحديث الهاتف الذكي.
وأضاف عادل السعدي: تعمل (ملاءة) في مرحلتها الأولى على تقييم مخاطر الائتمان والجدارة الائتمانية للعملاء والشركات لتنتقل لاحقا لتوسيع نطاق خدماتها لتشمل تطبيقات الهواتف الذكية ومنصات اتخاذ القرارات الآنية وتحليل البيانات للشركات والأفراد والابتكارات التقنية وابتكارات التكنولوجيا المالية الأخرى.
وحول هوية ملاءة ورؤيتها المقبلة قال المدير العام “لملاءة”: إن الهوية تشير إلى الرؤية الواضحة لتمكين النمو من خلال توافر المعلومات المهمة للقطاعات المستهدفة وذلك من أجل ازدهار ورفع المجتمع العماني الذي نقوم بخدمته ونعمل لتمكين المؤسسات بتحقيق تطلعاتها من خلال الحرص على جاهزيتها لاتخاذ أنجع القرارات المالية.
وفيما يتعلق بهوية المركز أوضح السعدي أن العلامة التجارية (ملاءة) تشير إلى معنى الجدارة الائتمانية في اللغة العربية وتمثل رؤيتها الطموحة في تغيير النموذج الكلاسيكي لمكاتب الائتمان بنموذج أعمال مبتكر كليا لتغطية قطاعات متعددة ودمج السجلات العامة والبيانات المالية، وقد تم الإشادة بنموذج الأعمال المبتكر من قبل البنك الدولي وصندوق النقد العربي لنهجه الشامل والمستقبلي كبنك معلومات رائد في المنطقة موضحا بأن المركز يُمكن الشركات والأفراد من التحكم في بياناتهم من خلال عدد من قنوات الخدمة الذاتية مثل تطبيقات الجوال.
الجدير بالذكر أن (ملاءة) هو مركز مستقل للمعلومات الائتمانية والمالية يتبع للبنك المركزي العماني لخدمة مختلف القطاعات الاقتصادية بما فيها قطاع البنوك وشركات التمويل وشركات التأمين ومشغلي شركات الاتصالات وصناديق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.



إقرأ المزيد