هكذا سخر سعوديون من فرض ضريبة على "المشروبات المحلاة"
عربي ٢١ -

سخر رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالسعودية من بدء تطبيق قرار فرض ضريبة انتقائية على المشروبات المحلاة التي حددتها الهيئة العامة للزكاة والدخل.


وتندر سعوديون على تبرير الهيئة العامة للزكاة والدخل قرار فرض الضريبة الانتقائية بأنه يشمل فقط السلع التي لها تأثيرات سلبية على الصحة أو البيئة، متسائلين لماذا لا تخفض الحكومة إذا أسعار السلع المفيدة للصحة إذا كانت تحرص على حياة المواطنين؟

 

ودشن سعوديون وسما تحت عنوان "#المشروبات_المحلاة"، وآخر باسم "#الضربية_الانتقائية" للتعبير عن استيائهم من فرض الضريبة الجديدة، معتبرين أن هدفها الكسب المادي وليس المحافظة على الصحة.


وربط آخرون بشكل ساخر بين قرار فرض الضريبة على المشروبات المحلاة، وبين إقبال السعوديين على الاكتتاب في شركة النفط المملوكة للدولة "أرامكو"، قائلين: "شافوكم اكتتبتوا في أرامكوا قالوا هذولي باقي عندهم قرشين خلنا نشفطها".


وبحسب الهيئة العامة للزكاة والدخل، تتفاوت نسب الضريبة الانتقائية وفقا لنوع السلعة، موضحة أن القرار يشمل "أي منتج مضاف إليه مصدر من مصادر السكر أو محلَيات أخرى يتم إنتاجها بغرض التناول سواء كان جاهزاً للشرب أو مركزات أو مساحيق أو جل أو مستخلصات أو أي صورة يمكن تحويلها إلى مشروب".

 

وحددت الهيئة السلع المحلاة والتي لا تخضع لهذه الضريبة، ومنها الحليب وبدائله والعصائر الطبيعية.

 

 

— سهل (@enad5060) 1 ديسمبر 2019

 

 

 

 

— محد (@ma7_n) 1 ديسمبر 2019

 

 

 

— خالد ]|| khalid (@km448827) 1 ديسمبر 2019

 

 

— ريم الشهراني (@mm77hk) 1 ديسمبر 2019

 

 

 

— طارق كليبي (@t_kulibi) 1 ديسمبر 2019

 

 

 

— عيسى الزهراني (@esaa85632) 1 ديسمبر 2019

 

 



إقرأ المزيد