النادي الثقافي يدشن موسمه الثقاقي بأمسية علي عبدالله خليفة
جريدة الوطن -

قدم خلالها قراءات متنوعة من القصائد
مسقط ـ العمانية:
استضاف النادي الثقافي أمس الأول في مقره بالقرم الشاعر البحريني علي عبدالله خليفة في أمسية شعرية افتتح بها النادي برنامجه الثقافي لهذا العام حيث أدار الأمسية الشاعر عبدالعزيز العميري وسط حضور من محبي الشعر.
وشملت الأمسية قراءات متنوعة من القصائد الشعرية في مختلف الأشعار الشعبية والعاطفية والغزلية والقصائد التي تغنى بها العديد من مطربي الخليج. كما قدم مجموعة القصائد التي ضمها ديوانه الأول ( أنين الصواري) والذي صدر في بيروت عام 1969 والتي عبَّر خلالها عن هموم ومشكلات عمال الغوص على اللؤلؤ في البحرين والخليج العربي. وقدم الشاعر قصيدة (عصافير المساء) والتي جاءت ضمن كتاب يضم 4 أشرطة بصوته وألحان أحمد الجميري وخالد الشيخ وعبدالله الرويشد في تحفة موسيقية شعرية وتجربة جديدة في تقديم الشعر الشعبي والمتواصل عبر السماع أكثر منه القراءة.
الجدير بالذكر أن الشاعر علي عبدالله خليفة من مواليد مدينة المحرق بمملكة البحرين وحصل على وسام الكفاءة من تونس 1973، ووسام الكفاءة من الدرجة الأولى بمملكة البحرين 2002، وحاصل على الجائزة العالمية الكبرى في الفنون من أكاديمية بوخارست للفنون برومانيا 2006 منحته الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة جائزة التراث الثقافي العالمي ومنحته الصين الشعبية جائزة التنوع الثقافي العالمي 2018.
ويعتبر الشاعر علي عبدالله من مؤسسي حركة الشعر البحريني الحديث، وصاحب تجربة أدبية ممتدة، وأحد الباحثين المهتمين بالثقافة الشعبية وله بحوث عدة في التراث الشعبي منشورة في مجلات متخصصة، ترجمت مختارات من شعره إلى الإنجليزية والفرنسية والفارسية والإيطالية والرومانية والروسية والبرتغالية.



إقرأ المزيد