الخاتم أكثر الحلي نفوذًا (2).. الخواتم السحرية في القصص الخرافية
شؤون عمانية -

فاطمة بنت ناصر

تناولتُ في مقال سابق حمل عنوان (الخاتم أكثر الحُلي نفوذاً.. الجزء الأول ( النقش) نبذة بسيطة عن نشأة الخاتم وكيف وصل إلى أحد العلامات الرئيسيّة للسلطة والملك، فقد كان أداة يختم بها الملوك قرارات ورسائل دولهم. ثم تدرج به الحال ليكون من الحلي الأكثر نفوذاً وذلك بإهتمام الخلفاء بها وإنتقائهم لأفضل الأحجار وأكرمها لتتويج خواتمهم بها. كما زادوا الخواتم كرامةً بإنتقائهم لأفضل العبارات وأكثرها حكمة وعبرة لتنقش بها خواتمهم، وقد استعرضنا نماذج لهذه النقوش في الجزء الأول من هذه السلسلة.
أما الجزء الثاني فسيتناول جانباً مثيراً آخر للخواتم وهو علاقة الخواتم بالخوارق، فكثيراً ماسمعنا قصصاً تحكي عن خواتم سحرية يخرج منها المردة والجن، وكثيراً وهذه القصص لا تقتصر على التراث العربي القديم بل تحويها كتب التراث العالمي أيضاً، ولَم تتوقف قصص السحر والخواتم فقد جادت مخيلة الكتاب في العصر الحديث بالكثير من القصص أيضاً، ولعل أشهر الروايات الحديثة رواية “ملك الخواتم”  -lord of the rings – التي تحولت إلى سلسلة أفلام نالت شهرة واسعة عالمياً. وهناك أيضاً جانب آخر يدعي قدرات طبية خارقة للخواتم فيستخدمونها للتداوي.

الخواتم وأعمال الشعوذة في عُمان

يُعد خاتم الزار من أشهر الخواتم العمانية المعروفة بارتباطها بأعمال الشعوذة والطقوس المصاحبة لها كحفلة الزار، وهي كما جاءت في معجم المعاني الجامع: حفلة راقصة تقام لطرد الأَرواح الخبيثة التي تمسُّ أجسام بعض الناس في زعمهم.
وهذه بعض ما يمتاز به هذا الخاتم كما هو مذكور في الموسوعة العمانية:

مكان الصنع : معظم مناطق عمان
يلبسه: الرجال والنساء
مناسبات اللبس: حفلات الزار لاعتقاد لابسيه بأنه يقي من الجن.
موضع اللبس: يلبس في الخنصر – الإصبع الصغرى
الحجم : كبير نسبياً
الوزن : ثقيل مقارنة ببقية الخواتم
مادة الصنع: الفضة أو الذهب
فصوص التزيين: فصوص العقيق الأحمر
وصف الخاتم: يحتوي السطح على قاعدة مربعة تتوسطها زخارف على شكل قبة مسجد، ويوجد على زواياه صف من الحبيبات الفضية وزخارف ونقوش على سطحها وفوق القبة.

التداوي بالخواتم

ونجد في هذا الشأن الكثير من المؤلفات التي أسهبت في تفصيل طريقة التداوي بالخواتم ابتداءً من أي أصبع يلبس فيه الخاتم – فلكل أصبع موضع في البدن مرتبط به- وذلك ذكر نوع الفص أو النقش المطلوب نقشه لكل حالة ووصولاً إلى ذكر اليوم والوقت الذي يجب أن يصنع فيه الخاتم. ومن الأمثلة على ذلك :
لعلاج الجهاز التنفسي
– مكان لبس الخاتم : أصبع السبابة
– الحجر المعالج : اللؤلؤ الأبيض – الياقوت الأصفر ( التوباز)- حجر القمر .

أما في نقش الخواتم و ماذكر عن قوة الحروف والأسماء، فيقال أن الحروف وأسماء الله الحسنى لها قدرات معينة بعضها مختص في فترة زمنية محددة وبعضها ليس له وقت مخصوص ومنها خاتم ( ح) : يقال من نقش في فص الخاتم حرف الحاء ثماني مرات ونقش معه : ياحي يا حليم يا حنان يا حكيم. حماه الله من أنواع الحمى، وإن وضع الخاتم في كأس به ماء وشربت محموماً من ذلك الماء خفف الله عنه تلك الحمى. ويُحذر كبار السن من لبس هذا الخاتم، ويُقال انه يعطل حركه النكاح. وهناك بالطبع نقوش وطلاسم وأعداد غير مفهومة قد تدعي إنها تجلب الخير وتدفع الشر بواسطة وسيط من جان. والله وحده الشافي المعافي جالب الخير و دافع الشر.

الخواتم السحرية في القصص الخرافية

مايُميز هذه الخرافات هو وجودها في أغلب الثقافات وتشابهها إلى حد بعيد حيث يتناقلها الناس في المشرق والمغرب مع تغييرات طفيفة تبعاً لكل بيئة. ولعل أشهر القصص العالمية في الخواتم السحرية هي قَصة الخاتم السحري الذي يعثر عليه رجل فقير فيتغير حاله بفضل ذلك الخاتم وتتغير حبكة الحكاية من بلد لآخر ولكن القصص كلها تشترك في سحرية الخاتم المعثور عليه. وهناك قصص أخرى كثيرة في التراث العربي وخاصة تلك المذكورة في كتاب ألف ليلة وليلة،  ومنها قصة خادم الخاتم وهي من قصص ألف ليلة وليلة وهي قصة تشير إلى أن بعض الخواتم السحرية هي مساكن للمردة والجان. ومن أشهر القصص في التراث العربي كذلك قصص خاتم سليمان فهي ليست بقصة واحدة، وأشهرها ما أوردها الكسائي في كتابه ( نهاية الأرب في فنون الأدب ) والتي يذكر فيها أن هناك جنياً طمع بخاتم الملك سليمان، وكان يعلم أن مُلك سليمان كله هو بفضل هذا الخاتم، وبالفعل نجح الجني في الحصول على الخاتم بعد أن خدع خادمة سليمان تُدعى ( الأمينة ) وكان قد أئتمنها على الخاتم، وأتاها الجني بهيئة سليمان وأعطته الخاتم … الخ، ولن أسردها كلها لأرغبكم في قراءتها في الكتاب المذكور وعنوان القصة ( ذكر خبر الفتنة وذهاب خاتم سليمان عليه السلام ورجوعه اليه). وهناك قصة أوردها أفلاطون في كتاب الجمهورية الثاني وهي أسطورة خاتم گيگس Ring of Gyge الذي يملك قدرة الإخفاء.
أما القصص الحديثة فكثيرة، ولكن أشهرها اليوم هي رواية “ملك الخواتم” التي تحولت إلى أفلام نالت إعجاب الناس حول العالم، وقصص هاري بوتر التي يرد فيها ذكر خاتم سحري يحمل روح معلمه. ولَم يتوقف البشر عن حياكة القصص حول الخواتم وما قد تحمله من أسرار وقدرات خارقة.

 

ملاحظة: الصورة نقلا عن الموسوعة العمانية.



إقرأ المزيد