الإذاعة العامة تستعرض مسيرة النهضة المباركة ومنجزات السلطنة ضمن إطار برامجي متعدد
جريدة الوطن -

“اليوبيل الذهبي” أبرزها و “تراث عمان العالمي” يفتش في سجلات “اليونسكو”
مسقط ـ الوطن:
تقدم الإذاعة العامة بالقطاع السمعي بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ضمن دورتها البرامجية لشهر يناير الجاري باقة متميزة من البرامج المتعددة والتي تواكب تطلعات المستمع عبر أثير موجاتها في السلطنة، حيث تبحث هذه البرامج الجديدة والمستمرة في العمق التراثي والثقافي الإنساني لعمان، مع مواكبة للتطورات المتواصلة لمنجزات النهضة المباركة.
ومن بين أهم هذه البرامج البرنامج المباشر “اليوبيل الذهبي”، الذي يستعرض منجزات الخمسين سنة الماضية، من خلال تناول أبرز المنجزات التي تحققت في كل عام من أعوام النهضة المباركة وما حملته من مشاريع وأفراح وما أسسته للقادم من السنوات، كما يستضيف البرنامج أشخاصاً عايشوا بعض الأحداث أو أسهموا في صناعتها، كما يفتح البرنامج المجال للمستمعين للحديث عن ذكرياتهم في تلك الأعوام وارتباطها بالجوانب الوطنية والإجتماعية. أضف إلى ذلك برنامج “حكايات” وهو برنامج منوع ومباشر يتناول موضوعات مختلفة من خلال استضافة المهتمين في تلك الموضوعات كالفن والموسيقى وغيرها، وفي الفقرات الأخرى يذهب الى تعريض المستمعين لحكايات معاصرة أو من الماضي.
بالإضافة إلى برنامج “نوافذ ثقافية”، ويسلط الضوء على الثقافة العربية وأبرز الأحداث العالمية كمعارض الكتب، والجوائز الثقافية والمهرجانات، وبعض الفعاليات المحلية كجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب وفعاليات دار الأوبرا والأسابيع الثقافية العمانية في الخارج. أضف إلى ذلك برنامج “سينوغرافيا”، الذي يبرز الفرق المسرحية بالسلطنة، ويقترب من تجاربها المسرحية، ويتعرف على تفاصيل وخطوات نجاحها. وبرنامج “تراث عمان العالمي”، الذي يسلط الضوء على جهود السلطنة في حفظ التراث المادي وغير المادي وتوثيقه في سجل التراث العالمي (اليونسكو) وأبرز المواضيع التي تم توثيقها كالأفلاج والقلاع والمواقع الأثرية والفنون والشخصيات المؤثرة وغيرها من الموضوعات.
من بين البرامج التي تفتش في واقع النهضة المباركة برنامج “النهضة في عيونهم” والذي يتناول شهادات الكتاب العرب والأجانب حول منجزات النهضة العمانية منذ عام 1970 ويستقصيها من الكتب والدوريات العربية والأجنبية، ويترجم المنشور منها باللغة الإنجليزية. كما تأتي الإذاعة العامة في دورتها الحالية أيضا ببرنامج “عالم المواهب” وهو برنامج أطفال يهدف الى تنمية وإبراز مواهب الأطفال والتعرف عليهم عن قرب، كما يتضمن فقرات درامية وعلمية وترفيهية. إضافة إلى برنامج “قبسٌ من نور” ويتناول أبرز الكتابات التي كتبت عن صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم-حفظه الله ورعاه- أو الحوارات الصحفية التي أجريت معه ومضامين تلك الكتابات ودلالاتها السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية.
كما تتواصل الإذاعة العامة مع المستمع من خلال برنامج “الإستثمار الأمثل” وهو متخصص في التعريف بالقيمة المحلية المضافة، واستثمارها من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بطرح أفكار وخبرات الشركات المحلية والعالمية في القيمة المحلية المضافة، ويساعد في بناء الاستراتيجيات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للدخول في المنافسة في هذا المجال. ويتوصال برنامج ” نوافذ ثقافية” مع المستمع بجموعة من الأفكار حيث يسلط الضوء على الثقافة العربية وأبرز الأحداث العالمية كمعارض الكتب، والجوائز الثقافية والمهرجانات السينمائية وبعض الفعاليات المحلية كجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب وفعاليات دار الأوبرا والأسابيع الثقافية العمانية في الخارج. كما يستمر برنامج “العمارة المستدامة” في هذه الدورة برؤية جديدة من خلال استعراض تطور نظرية الاستدامة تاريخيا ومدى قربها من الأنماط العمانية القديمة للبناء والتي كانت مستدامة بمفهوم اليوم، بالإضافة إلى تسليط الضوء على التحديات التي تواجه قطاع البناء.
وكعادته يعمل البرنامج المسائي “في رحاب المساء” على تناول بعض الموضوعات التنموية والتوعوية والثقافية والفنية في السلطنة أو خارجها وبعض الجوانب المحلية الموجودة في ولايات السلطنة للتعريف بها بالإضافة إلى حركة المرور وأحوال الطقس. ويتوافق طرح برنامج “المنتدى الاقتصادي” الذي يُعنى بالموضوعات الاقتصادية الراهنة مع تطلعات المستمع حيث يقدم شرحاً مبسّطاً لمفاهيم اقتصادية تهم المستثمرين.
وتعمل الإذاعة العامة على تفعيل البرامج المباشرة التي تتواصل مع المستمع ومن بين هذه البرامج برنامج ” التحول الرقمي” وهو برنامج حواري مباشر مع خبراء في التقنية واستخداماتها وآخر ما توصلت إليه الشركات المطورة، ومتابعة المجلات العالمية في هذا المجال. بالإضافة إلى برنامج “الوقت الإضافي” ويتناول المسابقات الرياضية وما يدور في الساحة الرياضية ويتابع نتائجها ويرصد عناوين الصحف الرياضية بمشاركة العديد من النقاد والصحفيين ويتابع المواقع الإلكترونية ويتواصل مع المعلقين والصحفيين. وفي الشأن الرياضي أيضا يأتي برنامج “حكاوي رياضية” ليستعرض تاريخ تأسيس كؤوس صاحب الجلالة، لأبرز الرياضات ككرة القدم والهوكي والفروسية وغيرها، ويحاور من عاصرو انطلاقة كل بطولة، وابرز نجومها وذكرياتهم معها.
أما برنامج “مع القانون” فيسعى إلى إثراء الثقافة القانونية للمستمعين، والارتقاء بوعيهم القانوني، وإثراء النقاش البناء حول الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية من خلال مقاربات قانونية مع ضيوف مختصين في المجال.
أما برنامج “عمان والعالم” فيسلط الضوء على على زيارات صاحب الجلالة السلطان قابوس –حفظه الله– لمختلف بلدان العالم من أجل تعزيز أواصر الصداقة والعلاقات الحسنة مع دول العالم، كما يستعرض البرنامج أبرز الخطابات التي ألقاها صاحب الجلالة خلال زياراته الرسمية في تلك الدول. كما يلتقي برنامج “حوارات في الملكية الفكرية” بالمختصين في مجال الملكية الفكرية والتعريف بمختلف القطاعات المتعلقة بها مثل حقوق المؤلف والحقوق المجاورة وبراءات الاختراع وحقوق الصورة وغيرها.أما برنامج “مسرحيات خالدة” فيهدف البرنامج إلى تعريف المستمع إلى أهمِ المسرحيات التي أثرت وما تزال تؤثر في الأدب العالمي لأشهر كتاب المسرح على مدى التاريخ الأدبي.



إقرأ المزيد