ملتقى “الشعر وثقافة العصر” بالقاهرة يهدي دورته لإبراهيم ناجي وبدر شاكر السياب
جريدة الوطن -

القاهرة ـ (رويترز) :
تحت شعار (الشعر وثقافة العصر) بدأت مساء أمس الأول فعاليات ملتقى القاهرة الدولي الخامس للشعر العربي بمشاركة نحو 100 شاعر وناقد من 15 دولة، يمثلون السلطنة والعراق ولبنان وسوريا والسعودية والبحرين والإمارات واليمن وتونس والجزائر والمغرب وفلسطين ومصر والسودان والأردن، حيث ستكون هذه الدورة مهداة إلى الشاعرين إبراهيم ناجي (1898-1953) من مصر وبدر شاكر السياب (1926-1964) من العراق.
وقال الكاتب والناقد التونسي عبد السلام المسدي في كلمة نيابة عن المشاركين بالملتقى في حفل الافتتاح بالمسرح الصغير للأوبرا ”في هذا الزمن العربي الموار برماله المتحركة، ما كنا نتحفز للمجيئ لولا الجرأة التي عودتنا عليها قلعة الكنانة، حين ترفع عاليا سقف الحوارات الفكرية فتترقى بذلك حرية الكلمة“.
وأضاف ”أن القائمين على إعداد ملتقانا قد ارتأوا أن يؤسسوا محاوره بدربين من القضايا، مواضيع تشهد على انخراط الوعي العربي في مرجعيات الحداثة النقدية، من التناص، إلى التلقي، إلى الصورة، إلى التأويل، ومواضيع هي معارج تقذف بنا قذفا في لج السياسة.. الشعر وتحولات الواقع العربي، الشعر والهوية المعاصرة، الشعر والسلطة“.
يشمل برنامج الملتقى إقامة سبع أمسيات شعرية ومائدتين مستديرتين إحداهما حول شعر بدر شاكر السياب والأخرى حول شعر إبراهيم ناجي، ويعلن الملتقى في ختام أنشطته غدا الخميس اسم الفائز بجائزة القاهرة للشعر العربي والتي فاز بها في الدورات السابقة الفلسطيني محمود درويش والمصري أحمد عبد المعطي حجازي واليمني عبد العزيز المقالح والمصري محمد إبراهيم أبو سنة.



إقرأ المزيد