11 نوفمبر.. سماء السلطنة تشهد عبور كوكب عطارد على قرص الشمس
الشبيبة -
مسقط - العمانية

في تمام الساعة 16:34 مساءً وينتهي في تمام الساعة 22:04 مساءً

تشهد سماء السلطنة ومعظم دول العالم ظاهرة عبور كوكب عطارد على قرص الشمس يوم الاثنين الـ 11 من نوفمبر 2019م، في ظاهرة نادرة لا تحدث إلا 13 مرة في كل 100 سنة.

وقالت خلود بنت وروار الراشدية نائبة رئيس لجنة الفعاليات بالجمعية الفلكية العُمانية: ستشهد دول العالم عصر الحادي عشر من شهر نوفمبر إحدى أندر الظواهر الفلكية المتمثلة بعبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس منذ آخر عبور له في التاسع من مايو 2016م.


وأضافت:إن عبور كوكب عطارد أمام الشمس يحدث في شهر نوفمبر حوالي كل 7 أو 13 أو 33 عاما وفي شهر مايو كل 13 أو 33 عاماً، ويكون في شهري نوفمبر أو مايو وذلك بسبب مرور الكوكب بالقرب من عقدة العبور، وهي نقطة تقاطع مدار الكوكب مع مستوى دوران الأرض حول الشمس حين يكون في الاقتران السفلي (أي بين الأرض والشمس)، ولا يُشاهد عطارد أمام قرص الشمس إلا حين يحدث الاقتران السفلي بين 6 و11 من مايو أو بين 6 و15 من نوفمبر، ولذلك، فإن عطارد يمر في عُقد العبور الخاصة به دائماً بأوقات معينة من العام، حيث يمر في العقد النازلة وهي ناتج تقاطع مدار عطارد مع مدار الأرض من الشمال إلى الجنوب في التاسع من مايو تقريباً وفي العقد الصاعدة في الحادي عشر من نوفمبر من كل عام.

وأوضحت ان عبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس هذه المرة سيصادف يوم الاثنين 11 نوفمبر الجاري ، ويبدأ هنا في السلطنة في تمام الساعة 16:34 مساءً وينتهي في تمام الساعة 22:04 مساءً، علما بأن الشمس تغرب في ذلك اليوم في تمام الساعة 17:21 مساءً، أي إننا لن نشاهد إلا 47 دقيقة من العبور وسيشاهد كنقطة صغيرة تتحرك أمام قرص الشمس حيث إن كوكب عطارد سيغطي 0.6% فقط من قطر الشمس.

وحذرت الراشدية من النظر المباشر للشمس بالعين المجردة في كل الأحوال وذلك لما فيه من مخاطر صحية على العين البشرية.

وأكدت على ضرورة الاستعانة بالطرق والوسائل الآمنة لرصد ومتابعة الظاهرة كالمناظير الفلكية المزودة بالمرشحات الشمسية أو بشكل غير مباشر باسقاط صورة الشمس بواسطة المنظار على ورقة بيضاء.

أما بالنسبة للنظارات المخصصة لمشاهدة كسوف الشمس فاستخدامها غير مجدي لهذه الظاهرة نظرا لصغر كوكب عطارد بالنسبة للشمس.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية



إقرأ المزيد